ستار نت للخدمات

ستار نت للخدمات

,جميع الخدمات.البحث عن عمل,فرص عمل,ابراز مواهبك,مواقع,كتب الكترونية,منتدايات اسلامية,
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» أكثر الأماكن إثارة في جسم المرأة
الإثنين نوفمبر 14 2011, 01:12 من طرف السرحاني

» كيف تسحر زوجتك بمعاشرة فريده ومميزه
الإثنين نوفمبر 14 2011, 01:08 من طرف السرحاني

» فيلم اللمبى 8 جيجا - تحميل فيلم فيلم اللمبى 8 جيج
الأحد يوليو 25 2010, 12:59 من طرف المدير العام

» الكابتن ماجد الشبح الجزء الخامس
الأحد يوليو 25 2010, 12:41 من طرف المدير العام

» المسلسل الانيمى الرائع : : بظ يطير : : مدبلج كاملا
الأحد يوليو 25 2010, 12:20 من طرف المدير العام

» مسلسل الانمى الرهيب زورو ZoRRo كامل 52 حلقة ناطق بالعربية تحميل مباشر
الأحد يوليو 25 2010, 12:14 من طرف المدير العام

» مسلسل الكارتون الرائع قصص الانبياء بالصلصال كاملا ( 24 حلقة ) جودة عالية بمساحة 1.2 ج مسلسل الكارتون الرائع قصص الانبياء بالصلصال
الأحد يوليو 25 2010, 12:08 من طرف المدير العام

» صوتوا لإسم فلسطين
الأحد يوليو 25 2010, 11:59 من طرف المدير العام

» الفيلم التونسي الممنوع من العرض le grain et le moullet
الخميس يوليو 22 2010, 14:41 من طرف المهندس852009


شاطر | 
 

 بعد الوضوء الالكتروني في ماليزيا الآذان الضوئي يغزو مساجد أوروبا..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام

avatar

عدد المساهمات : 642
تاريخ التسجيل : 14/09/2009
العمر : 45

مُساهمةموضوع: بعد الوضوء الالكتروني في ماليزيا الآذان الضوئي يغزو مساجد أوروبا..   الأربعاء فبراير 17 2010, 13:21


بعد الوضوء الالكتروني في ماليزيا

الآذان الضوئي يغزو مساجد أوروبا..
جريدة الصباح



باريس ـ وكالات
في ظل ظاهرة «الإسلاموفوبيا» والجدل الدائر في العديد من الدول الأوروبية حول المآذن والأذان أيد العديد من مسؤولي الأقلية المسلمة في أوروبا فكرة جعل «الإشعاع الضوئي» كعلامة لميقات الصلوات بدلا من الأذان، والتي أقرها المجلس البلدي لمدينة مرسيليا جنوبي فرنسا بالاشتراك مع مسؤولي الأقلية المسلمة بالمدينة.


وقبل أيام أقر المجلس البلدي لمدينة مرسيليا (جنوب فرنسا) بالاشتراك مع الجمعية المسلمة المشرفة على مشروع مسجد المدينة الكبير الذي سيتم البدء في إنشائه في أفريل المقبل فكرة الاستعاضة عن الأذان بمصباح يصدر ضوءا أخضر من مئذنة المسجد في أوقات الصلوات الخمس. وقال عبد الرحمن الغول، سكرتير عام الجمعية المشرفة على مسجد مرسيليا، «إن الإشعاع الضوئي سينبعث من المئذنة المرتفعة فوق المسجد بشكل دائري، وفي جميع الاتجاهات، ولن يظهر بشكل واضح في النهار، لكنه سيكون أكثر وضوحا ليلا مع صلوات المغرب والعشاء والفجر».
وأضاف الغول أنه بالتزامن مع إطلاق هذا الضوء سيتم بث أذان صوتي داخل المسجد، ووصف هذه الطريقة الجديدة بأنها «ربما تحل مشكلة الأذان في المساجد الأوروبية بشكل عام». ودعت الحاجة إلى بناء مسجد مرسيليا الكبير، حيث لا توجد مساجد تتسع للأعداد المتزايدة من المصلين في ثالث أكبر مدينة فرنسية من حيث عدد السكان، والتي تقطنها غالبية من أصول مغاربية، خاصة القادمة منها من الجزائر.
وبعد تخطيط متواصل منذ العام 1963 فإن «المسجد الكبير»في مرسيليا، الذي من المقرر أن تبلغ مساحته حوالي 3 آلاف متر مربع، سيكون الأكبر في فرنسا؛ حيث سيتسع لنحو 7 آلاف شخص، ومن المنتظر أن تبدأ أعمال البناء فيه في أفريل المقبل في شمال المدينة، على أن تنتهي في موعد لم يتحدد بعد من العام المقبل 2011.
ويتم تمويل مشروع المسجد من خلال مانحين من السعودية والجزائر جمعوا ما يزيد على 60 مليون دولار من أجل بناء المسجد، وأصدر عمدة المدينة التصريح الخاص بالبناء، كما تم رفض قضيتين رفعتهما أوساط من اليمين المسيحي في المدينة ضد بناء المسجد.
وجهة نظر شرعية
وعن وجهة النظر الشرعية في الآذان الضّوئي قال الشيخ أونيس قرقاح، مدير دار الفتوى باتحاد المنظمات الإسلامية بفرنسا وعضو المجلس الأوروبي للبحوث والإفتاء، إن هذه الفكرة «مستحسنة، ولا عيب فيها».
واستطرد قرقاح قائلا: «بالرغم من الأضواء الكثيرة المنبعثة في المدن الكبرى، ومنها مرسيليا، وبالتالي تأثيرها على فاعلية هذه الوسيلة في دعوة المسلمين للصلاة، فإنها فكرة رمزية وجيدة تعطي قيمة للمآذن واعترافا ضمنيا بدورها كمنارات إشعاع إيمان».
جدل الآذان
وركزت وسائل الإعلام الفرنسية الاهتمام في الأشهر الأخيرة على قضية دور المئذنة والجهر بالأذان في المساجد الفرنسية، خاصة بعد قرار حظر بناء المآذن في سويسرا في نوفمبر من العام الماضي.
ويمنع بث الأذان من فوق مآذن المساجد في فرنسا والعديد من الدول الأوروبية، من بينها بلجيكيا وإيطاليا وسويسرا وإسبانيا وبريطانيا؛ حيث لا يتجاوز صوت الأذان صحن المساجد، فيما تسمح بلدان أوروبية أخرى مثل ألمانيا وهولندا برفع الأذان؛ حيث يرفع من فوق مآذن 20 مسجدا من جملة 450 توجد في بلدان الاتحاد الأوروبي.
وفي فرنسا يعتبر الأذان مخالفا للقوانين العلمانية المعمول بها هناك، إلا أنه مسموح للكنائس بدق أجراسها يوم الأحد!
الوضوء الآلكتروني
ويأتي ابتكار الأذان الضوئي، بعد أن قامت شركة ماليزية مؤخرا بصنع آلة لمساعدة المسلمين في الوضوء دون الإفراط في اهدار المياه. وهذه الآلة المزخرفة الخضراء مزودة بمجسات وأحواض للحد من استهلاك المياه اثناء الوضوء.
وتعتمد الشركة الماليزية (ايه ايه سي ئي) على الدول الغنية في افريقيا والشرق الأوسط لشراء هذا الابتكار الذي سيكون في المتناول في الاشهر الستة المقبلة بتكلفة تتراوح بين ثلاثة الاف واربعة الاف دولار للجهاز الواحد

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kadamet-starnet.yoo7.com
 
بعد الوضوء الالكتروني في ماليزيا الآذان الضوئي يغزو مساجد أوروبا..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ستار نت للخدمات :: منتدى طرائف واخبار-
انتقل الى: